منتديات العربي بن مهيدي
مرحبا بكم في منتديات العربي بن مهيدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتمى لكم الاستفادة منا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما ندعوكم للانضمام لاسرتنا من خلال التسجيل بالمنتدى


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعريف آسيا كاملا المساحة عدد السكان....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 78
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 19

مُساهمةموضوع: التعريف آسيا كاملا المساحة عدد السكان....   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:16 pm

آسيا أكبر قارات العالم وأكثرها اكتظاظاً بالسكان. تغطي مساحة 8.6% من مساحة السطح الكلية للأرض (أو 29.9% من مساحة اليابسة). وتقع في نصفي الكرة الشرقي والشمالي.
التعريف التقليدي لآسيا هو أنها جزء من الكتلة الأرضية لليابسة حيث تشغل أوروبا الجزء الغربي لها وتقع شرق قناة السويس، وشرق جبال الأورال وإلى الجنوب من جبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود. يحدها من الشرق المحيط الهادئ، ومن الجنوب المحيط الهندي ومن الشمال المحيط القطبي الشمالي. ونظرا لحجمها وتنوعها، فإن مفهوم أن تاريخ آسيا يرجع إلى العصور الكلاسيكية ــ هو أكثر المفاهيم الثقافية المشتركة بين العديد من المناطق والأشخاص أكثر من الكيان المتجانس للوجود [1][2] (انظر المناطق الفرعية في آسيا، شعوب آسيا).
تختلف ثروة قارة آسيا بشكل كبير باختلاف مناطقها. ويرجع هذا إلى حجمها الكبير ومستوى الإختلاف الكبير في الثقافات، والبيئة، والروابط التاريخية والنظم الحكومية. ومن حيث الناتج المحلي الاجمالي GDP، تمتلك اليابان أكبر اقتصاد في القارة، والثاني على مستوى العالم. ولكن من حيث تعادل قدرة شرائيةفتمتلك جمهورية الصين الشعبية أكبر اقتصاد في آسيا وثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم.
تعتبر آسيا أكبر القارات من حيث المساحة والسكان، فتشمل 30% من اليابسة، ويعيش عليها تقريب ثلاثة أخماس سكان العالم، وتقع تقريبا في نصف الكرة الشمالي. يحدها شمالا المحيط القطبي الشمالي وبشرقه ممر بيرنج الجليدي. وفي الجنوب المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وشمال غرب تقع حدودها مع أوروبا. آسيا متصلة مع أوروبا بحيث انه يمكن اعتبراهما قارة واحدة ولكنهما تعتبران قارتين لأسباب تاريخية، وتعتبر جبال الاورال ونهر الاورال الفاصل بينهما. ترتبط مع أفريقيا بشبه جزيرة سيناء وتعتبر قناة السويس الخط الفاصل بينهما. يقطن آسيا أكبر عدد من السكان مقارنة بالقارات الأخرى وفيها أكبر تجمعيين سكانيين في دول وهما الصين (1.3 بليون نسمة) والهند (1.1 بليون نسمة)، كما أن بها أكبر دول العالم وأصغرها مساحة روسيا وهي أكبر دولة عالمية من حيث المساحة بحث تغطي مساحة قدرها 17 مليون كيلومتر مريع، وهنا أصغر الدول مثل البحرين، المالديف، وسنغافورة مساحة كل منها أقل من 780 كيلومتر مربع. أكثر من خمسي بلاد آسيا بها سكان أقل من 6 مليون نسمة. قامت بها أكبر عدد من الحضارات القديمة كحضارات الهند وبابل وسومر وآشور والفرس والصين. وحضارة الفنيقيين والحيثيين والحضارة الإسلامية.
تعتبر آسيا مزيجا من التضايس والمعالم الأرضية ففيها أطول أنهر العالمن أكبر الصحارى، وأكثف الغابات. بالإضافة إلى أعلى واخفض نقطتين في العالم، حيث قمة افرست في جبال الهملايا ترتفع 8,848 متر عن سطح البحر وبذلك تكون أعلى نقطة في العالم، بينما اخفض نقطة تكون في البحر الميت وعمقها 399 متر تحت سطح البحر بين الضفة الغربية والاردن. زيادة على ذلك فإن دول آسيا فيها نظم سياسية متنوعة، بعض الأنظمة الشيوعية تحكم بدان في آسيا كالصين وفيتنام. بعض الدول لها ملوك كالمملكة العربية السعودية وبوتان. في بعض الدول الخليجية الشيوح هم حكامها كالبحرين، قطر، والامارات.

أصل كلمة آسيا

كلمة آسيا نشأت من كلمة "Ἀσία" اليونانية القديمة، بمعنى "شرق" (أو "شروق الشمس" في حال تسمية الإناث)، استعملها هيرودوت (سنة 440 قبل الميلاد) قي إشارةللأناضول، أو لوصف الإمبراطورية الفارسية قي وصفه الحروب الفارسية.

تعريفها وحدود
الجغرافيا الطبيعية
اعتبر سكان العصور الوسطى لأوروبا أن آسيا كقارة هي كتلة مميزة من الأرض. ويرجع المفهوم الاوربي للثلاث قارات في العالم القديم إلى الكلاسيكية القديمة، ولكنه كان ملاحظ في العصور الوسطى بسبب ايزيدور اشبيليه (انظر إلى خريطة T و O).والحد الفاصل بين آسيا وأفريقيا هو برزخ السويس والبحر الأحمر والحد الفاصل بين آسيا وأوروبا ينحدر تقليدياً خلال الدردنزيلز، وبحر مرمارا، ومضيق البسفور والبحر الأسود وجبال القوقاز وبحر قزوين ونهر الأورال إلى منبعه وجبال الأورل إلى بحر كارا بالقرب من كارا، في روسيا.في حين أن هذا التفسير للقارات الثلاثية (أي، من آسيا وأوروبا وأفريقيا) لا يزال شائع في العصر الحديث، واكتشاف مساحة أفريقيا وآسيا، جعل من هذا التعريف إلى حد ما ينطوي على مفارقة تاريخية. وهذا صحيح بشكل خاص في حالة آسيا، والتي لديها العديد من المناطق التي يمكن اعتبارها كتلة أرضية مميزة في حال استخدام هذه المعايير (مثال؛ جنوب وشرق آسيا).
تنفصل سيبيريا عن أمريكا الشمالية في أقصى الشمال الشرقي من آسيا عن طريق مضيق بيرينغ. ويحد آسيا من الجنوب المحيط الهندي (على وجه التحديد، من الغرب إلى الشرق، خليج عدن، وبحر العرب وخليج البنغال، ومن الجانب الشرقي مياه المحيط الهادي (بما في ذلك، عكس عقارب الساعة، وبحر الصين الجنوبي، وبحر الصين الشرقي، والبحر الأصفر، وبحر اليابان، وبحر أوخوتسك بحر برينغومن الشمال المحيط القطبي الشمالي. واستراليا (أو أوقيانوسيا) في الجنوب الشرقي.
لايعتبر بعض الجغرافيين أن آسيا وأوروبا قارات منفصلة، حيث أنه لاتوجد أي فاصل مادي منطقي بينهم. على سبيل المثال، يجادل السيد باري كونليف، وهو أستاذ فخري لعلم الآثار الأوروبية في جامعة أكسفورد، ويقول أن أوروبا من الناحية الجغرافية والثقافية هي بكل بساطة "زائدة غربية لقارة آسيا." [3] وجغرافيا، فإن آسيا، تشكل الجزء الشرقي الأساسي لقارة أوراسيا باعتبار أوروبا هي شبه الجزيرة الشمالية الغربية لهذه الكتلة الأرضية ــ أو الأفرو-أوراسيا: وجغرافياً فإن آسيا وأوروبا وأفريقيا يُكونوا كتلة أرضية واحدة ممتدة (حفظ قناة السويس) ويتشاركوا في جرف قاري واحد. وتقريباً فإن معظم آسيا تجلس على قمة البليت الأوراسي، وتلتصق بالجنوب عن طريق البليت العربي والهندي مع معظم الجزء الشرقي لسيبريا (شرق سلسلة شيرسيكي) على البليت الأمريكي الشمالي.
هناك مدرستان للفكر بالنسبة للجغرافيا. مدرسة منهم تتبع الفرض التاريخي وتعامل أوروبا وآسيا على أنهم قارتين مختلفتين، مع تصنيف المناطق الفرعية داخلهم من أجل تحليل أكثر تفصيلاً. أما المدرسة الأخرى فتساوي بين كلمة "قارة" وبين المنطقة الجغرافية عندما تشير إلى أوروبا، وتستخدم كلمة "منطقة" لوصف آسيا من حيث الجغرافيا الطبيعية.ومنذ ذلك الحين، فإن كلمة "قارة" من الناحية اللغوية، تنطوي على اليابسة المتميزة، فأصبح من الشائع استبدال مصطلح "منطقة" بدلاً من "قارة" لتجنب مشكلة إزالة الغموض تماما.
نظرا لاتساع وتنوع مساحة اليابسة، فإنه في بعض الأحيان يكون حتي معرفة مما تتكون آسيا غير واضح. تستبعد بعض التعاريف تركيا، والشرق الأوسط، ووسط آسيا وروسيا في حين اعتبار أشباه قارات الشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا والهند أنهم يكونوا آسيا، [4][5] خصوصاً في الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.[6] ويستخدم المصطلح في بعض الأحيان ليشير إلى منطقة آسيا- المحيط الهادي بآسيا، والتي لاتشتمل على الشرق الأوسط لروسيا، [7] ولكنها تشتمل على الجزر الموجودة في المحيط الهادي ــ وهناك عدداً منهم يعتبر جزء من أستراليا أو أوقيانوسيا، على الرغم من أن جزر المحيد الهادي لاتعتبر آسيوية.

الدول والسكان
يوجد في آسيا 47 دولة معترف بها بالإضافة إلى 4 كيانات شبه مستقله ويبلغ عدد سكان آسيا ما يقارب الاربع مليارات نسمة, وتقسم آسيا غالبا إلى 6 اجزاء اصطلاحية بحيث تسمى كل مجموعه
دول تحت مصلطح معين بناءا على موقعها من القارة.
الدول بالمرفقات
المرفقات
منتديات العربي بن مهيدي.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(304 Ko) عدد مرات التنزيل 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعريف آسيا كاملا المساحة عدد السكان....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العربي بن مهيدي :: ثقافة عامة :: الجرافيا و الخرائط-
انتقل الى: